علم قوس قزح - رمز المثليين المجهول
التالي <<

علم قوس قزح - رمز المثليين المجهول

 كلنا يعرف هذا العلم ولكن لسنا نعرف الكثير من المعلومات عنه .. بحث قليلا في تاريخه واليكم بعض المعلومات حول هذا العلم :
هو احد الرموز المعروفة لحركات تحرر المثليين والمثليات والمتحولين وثنائي الجنس  لعنة الله عليهم ويتكون العلم من ستة خطوط بالوان الطيف احمر برتقالي اصفر اخضر ازرق وبنفسجي . ظهر العلم لاول مرة في الولايات المتحدة وصار يظهر بكل مظاهرات المثليين وعلى كل المراكز الموجهة لجمهور المثليين في العالم و يظهر بكثرة في مظاهرات و مسيرات و الثورات و الكثير لا يعرف معناه فهو يجمع المثليين في مكان واحد .

ويشير الى شعور فئة المثليين بالفخر رغم كل ما يواجهونه من هوموفوبيا ورفض من المجتمع وبرغم كل الصعوبات
استعمل العلم والمكنى احيانا بعلم الحرية كرمز للمثليين منذ سنوات السبعينات وكان استعماله الاول في مسيرة  في سان فرانسيسكو في 26 يونيو 1978 وقد صمم على يدي جلبرت بيكر احد فناني المدينه وقد لون العلم الاصلي بيده واحتوى على ثمانية خطوط ملونه وكان لكل لون معنى خاص :
الوردي – الجنس . الاحمر – الحياة . البرتقالي – الصحه . الاصفر – ضوء الشمس . الاخضر – الطبيعة  . توركواز – الفن . النيلي  – هرمونيا . بنفسجي – الروحانيه الدفئ الجمال والصداقه

في ال27 من نوفمبر 1978 وعقب مقتل هاري ميلك عضو بلدية سان فارنسيسكو المثلي خرجت مظاهرات عديدة وازداد الطلب على العلم فقامت شركة محلية بتصنيعه وتوزيعه لكن بنسخة من سبعة اعلام فازيل الوردي وبدل النيلي بلون ازرق كما ان بايكر المصمم الاساسي زاد من تصنيع علمه وقام هو ايضا بازالة الخط الوردي ( ويقال انه ازيل لانه كان يرمز للمثليين في السجون النازيه – المثلث الوردي - )

في عام 1979 تغير تصميم العلم مرة اخرى فقد دارت اعمدة الانارة في شارع ماركت في سان فرانسيسكو الخط الاوسط حين علق العلم عليها عموديا .. فكان الحل ازالة التركواز من العلم وجعل خطوطه زوجيه ليعلق من جهتي اعمدة الانارة بشكل متساوي فحصلنا على العلم بنسخته الحالية وبالوانه الستة : احمر برتقالي اصفر اخضر ازرق وبنفسجي .
 وانتشر اليوم العلم بشكل واسع في الاوساط المثليه حين يظهر في كل المسيرات ويعلقه الكثيرون في شرفاتهم او يلصقونه على سياراتهم وصار باشكال عدة كملصقات وحاملات مفاتيح مثلا
وفي النهاية يذكر ان هناك اشكال اخرى للعلم حيث يضاف اليه مثلث وردي او خط سابع اسود ليذكر بضحايا الايدز من المثليين .. كما ان هناك البعض الذين يضيفون علم بلدانهم في زاوية علم الفخر !



ذات علاقة



الأكثر قراءة