Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript!***
من مدن عامرة بالسكان إلى مدن للأشباح

من مدن عامرة بالسكان إلى مدن للأشباح

من مدن عامرة بالسكان إلى مدن للأشباح

بسبب كارثة طبيعية أو اندثار نشاط اقتصادي أو غياب الأمن تتحول من مدن عامرة بالسكان إلى مدن للأشباح  كما أطلق الباحثون والمؤرخون عليها , الأسباب وراء تحولها لمدن أشباح متعددة فأحيانا الحروب وأحيانا تغير الظروف الاقتصادية وأحيانا الحوادث والزلازل  و البراكين وأحيانا التغيرات السياسية وسقوط الامبراطوريات وأحيانا الأوبئة والتلوث والكوارث وأحيانا أسباب غير معلومة أو مفهومة وأحيانا الأساطير والخرافات  جمعنا لكم ثمانية من تلك المدن .

بيربات: أوكرانيا
مدينة بيربات تقع في شمال أوكرانيا كانت موطناً لعمال تشرنوبيل النووية لتوليد الطاقة. لكن في أعقاب كارثة تشرنوبل النووية هجرها سكانها الذي كان تعدادهم 50 ألف شخص، وداهمها السارقون ونهبوا كل ما بها.

src=http://www.istafid.com/ima/img_1311171863_197.jpg

أورادور سور غلان : فرنسا
إنها مدينة الرعب بلا منازع. تم احتلال أورادور سور غلان الفرنسية من قبل جنود ألمانيا النازية، وقاومت المدينة بشدة هذا الاحتلال. لكن القوات الألمانية اجتاحت المدينة وقتلت كل من فيها ولا تزال آثار المذابح موجودة حتى الآن.

src=http://www.istafid.com/ima/img_1311171865_915.jpg

جونيكانجيما: اليابان
جزيرة جونيكانجيما اليابانية هي واحدة من بين 505 جزيرة غير مأهولة في ولاية ناغازاكي في اليابان وتبعد حوالي 15 كم من ناغازاكي. في 1890 أشترت شركة ميتسوبيشي الجزيرة وبدأت مشروعها لاستخراج الفحم من قاع البحر. ولكن حل محل الفحم النفط في اليابان في عام 1960، بدأ مناجم الفحم في الإغلاق. في عام 1974 أعلنت ميتسوبيشي رسمياً إغلاق المنجم، واليوم أصبحت المدينة فارغة تماماً ومحظور السفر إليها.

src=http://www.istafid.com/ima/img_1311171866_149.jpg

كاديكان: روسيا
عندما سقط الاتحاد السوفيتي، تدهور حال الكثير من المدن الصغيرة منها مدينة كاديكان. حيث بدأ السكان في ترك المدينة للحصول
على الخدمات المختلفة مثل الرعاية الصحية والمياه النظيفة وغيرها، واستمر هذا حتى أصبحت المدينة بلا سكان تقريبا

src=http://www.istafid.com/ima/img_1311171865_840.jpg

فاماغوستا : قبرص
أصبحت مدينة فاماغوستا مدينة أشباح منذ 1970، وهي جزء من الصراع التركي اليوناني على قبرص. وكانت المدينة سياحية بالدرجة الأولى حيث شيدت العديد من الفنادق والمزارات السياحية. لكن بعد سيطرة الجيش التركي عليها أصبحت منطقة محظورة ولا يدخلها إلا أفراد الجيش التركي والتابعين للأمم المتحدة.

src=http://www.istafid.com/ima/img_1311171864_158.jpgsrc=http://www.istafid.com/ima/img_1311171864_158.jpg

مدينة كولمانسكوب Kolmanskop
تقع فى ناميبيا , كانت يوما من الأيام من أحدث وأجمل مدن أفريقيا.
بناها الألمان حين اكتشفوا أن تلك المنطقة غنية جدا بالمعادن, بدأت القصة حين اكتشف عامل حفر يعمل فى إنشاء طرقات السكة الحديدية - زاكارياس ليوالا - وجود جسم صلب يعوق الحفر, ثم لما استخرجه اكتشف ان هذا الجسم هو ماسة, فأبلغ المفتش الألمانى حيث كانت ناميبيا تحت الاحتلال الألماني, ثم صدر قرار باستكشاف المنطقة للبحث عن معادن, وبعد اكتشاف منجم غنى جدا بالماس, توصلت الأبحاث الألمانية إلى أن المنطقة من أغنى المناطق بالمعادن, وأنها منجم كنوز. صدر قرار من الحكومة الألمانية بتحويل المنطقة إلى منطقة تعدين خالصة,فتم بناء المدينة كمركز سكنى لعمال المناجم. بنيت المدينة على الطراز الألمانى الحديث وأنشىء فيها أول خط ترام فى افريقيا وأول مركز لأشعة إكس فى نصف الكرة الأرضية الجنوبى, والعديد من المستشفيات وأماكن التعليم والترفيه على أحدث الطرز, قبل أن تحدث الكارثة التى جعلتها مدينة أشباح. بمجرد أن قدم العمال للسكن فى المدينة وبدؤوا مباشرة حياتهم, حدث إعصار رملى رهيب, وغطت الرمال كل شىء. دخلت الرمال البيوت, غطت الشوارع, المبانى كاملة, الأسقف, وكل شىء. وتم هجرها تماما عام 1954.

src=http://www.istafid.com/ima/01Kolmannskuppe.jpg

مدينة سان زى Sanzhi UFO futuro Chic
تقع فى تايوان , أنشئت كمنتجع سياحي للأمريكيين فى شمال تاييبي فى تايوان. تم إنشاء المبانى والمنشآت على طراز غريب وجميل يسمى UFO Futuro Chic. واجهت عملية الإنشاء صعوبات منذ البداية, فأثناء عملية البناء مات عدد كبير من البنائين فى حوادث سيارات, والبعض مات فى حوادث غاية فى الغرابة. ثم بدأت الشائعات والخرافات فى الظهور وبدأ ربط الحوادث بالقصص الخرافية الشعبية.
قال البعض أن المنتجع بُنى على مقبرة ألمانية,
وقال آخرون أن العمال حطموا تمثال تنين أثناء عملية البناء ما جعل صنمهم ينتقم بسبب تحطمه الحمد لله على نعمة الإسلام.

الخلاصة أن المشروع أجهِض تماما بعد إتمام البناء ولم يزره أحد قط, وأصبح مدينة أشباح قبل أن يستقبل زائره الأول!
تم هجر المكان بالكلية عام 1980.

src=http://www.istafid.com/ima/san-zhi.jpg

مدينة سنتراليا Centralia:
تقع فى الولايات المتحدة الأمريكية فى ولاية بنسيلفانيا. كانت يوما من الأيام مركزا عامرا ومدينة هائلة نظرا للغنى الكبير الذى تتمتع به فى مجال الفحم والمعادن. حدثت الكارثة التى أدت إلى هجر المدينة فى عام 1962. بدأ الأمر بحريق عادى لكنه كبير الحجم نسبيا, ثم قدر ربك أن يتفاقم الحريق حتى وصل إلى شوارع المدينة والأراضى. وظل الحريق فى النمو حتى وصل إلى حفرة تقود إلى منجم للفحم, وهنا كانت الكارثة والمصيبة الكبرى.
فوجىء السكان بدخان ولهيب يخترق الأرض ويخرج منها بسبب احتراق مناجم الفحم القابعة تحت المدينة. دخان بدرجة حرارة تبلغ آلاف الدرجات المئوية يخرج من الأرض ويحدث بؤرا يخترق منها سطح الأرض. لهيب وحرارة تصل إلى مئات أضعاف درجة حرارة الماء المغلى تندفع من تحت أقدامهم.
تم هجر المدينة عام 1962 وسُد الطريق المؤدى إليها وإن كان نفر من الناس لا يزيدون عن العشرة مازالوا يعيشون هناك.
هؤلاء الأشخاص لا يثقون بحكومتهم ويظنون أنها دبرت الحريق لإخلاء المدينة والاستيلاء على مناجم الفحم وحقوقهم حُق لهم أن يفكروا بهذه الطريقة, فمن ذا الذى الذى يثق بأمريكا ؟.

src=http://www.istafid.com/ima/Centralia_-_As_It_was.jpg

المصدر 1
المصدر 2



ذات علاقة




الأكثر قراءة