Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript!***
الغذاء قبل الدواء - أغنى الأغذية بالماغنيزيوم

الغذاء قبل الدواء - أغنى الأغذية بالماغنيزيوم

الغذاء قبل الدواء - أغنى الأغذية بالماغنيزيوم

هل تتناول حاجتك اليومية من معدن الماغنيزيوم؟ إذا كان الجواب لا فإن هذا قد يفتح الباب أمام مشاكل صحية مختلفة، مثل الأمراض القلبية الوعائية، وارتفاع ضغط الدم، والتنشجات المؤلمة في شرايين القلب، والسكتة القلبية، والداء السكري، وهشاشة العظام، ويعجل من وتيرة الشيخوخة. كما وجدت الدراسات أن نقص الماغنيزيوم لدى البالغين يكون مصحوباً بفقدان الإحساس في الأطراف، وإذا بلغ النقص حداً شديداً، فإن المصاب يعاني من الارتعاش والتشنجات والتقلصات العضلية والتشويش والهذيان ومن اضطرابات سلوكية. وعلى هذا الصعيد بينت دراسة أن المرضى النفسيين الذين حاولوا الانتحار كانوا يملكون في دمهم مستويات منخفضة من الماغنيزيوم.

يحتاج الرجل البالغ مقدار 420 ميلليغراماً يومياً من الماغنيزيوم في مقابل 320 ميللغ للمرأة، إلا أن مسحاً أجرته وزارة الزراعة الأميركية تحت عنوان «ما الذي نأكله في أميركا» كشف أن الرجال يتناولون مقادير تقل عن 350 ميللغ يومياً والنساء 260 ميللغ يومياً من المعدن المذكور. في شكل عام يوجد المغنيزيزم بوفرة في معظم الأغذية، إلا أن مشكلة نقصه في الجسم تظهر عادة عند فئات معينة لا يتناولون وجبات متوازنة، كالمصابين بالداء السكري، ومرضى الكلى، ومدمني المشروبات الكحولية. أيضاً، تظهر مشكلة نقص الماغنيزيوم عند أولئك الذين يستعملون أدوية معينة، مثل مدرات البول، والمضادات الحيوية، وحبوب منع الحمل.

لقد شاع أخيراً تسويق المكملات الغذائية الغنية بالماغنيزيوم تحت مبررات أنها تحارب الأرق والقلق والإكتئاب والتهيج وضعف العضلات والتعب وضعف الذاكرة، لكن أياً من هذه الإدعاءات لم ينل الدعم العلمي المطلوب للتوصية بأخذ المكملات. نحن فقط نحتاج إلى جرعات داعمة من الماغنيزيوم في بعض الحالات، مثل التشنجات العضلية، وإضطرابات نظم القلب، وبعض حالات هشاشة العظام، والصداع، وارتفاع ضغط الدم، وعدم استقرار مستوى السكر في الدم.

إن الماغنيزيوم يوجد بغزارة في الكثير من الأغذية، ومن أهم مصادره:
- الخضر الورقية الخضراء.
- الحبوب الكاملة.
- المكسرات.
- الشوكولاتة.
- بذور القرع.
- بذور السمسم.
- بذور الكتان.
- بعض أنواع المياه المعدنية.
وكي نأخذ فكرة تقريبية عن كمية الماغنيزيوم الموجودة في بعض الأغذية اليكم الجدول الآتي:
- شريحتان من الخبز الكامل (40 غراماً) تحتويان على 32 ميلليغراماً من الماغنيزيوم.
- حصة من الرز (125 ميلليغراماً) تحتوي على 54 ميلليغراماً منه.
- حصة من العدس (200 غرام) تحتوي على 64 ميلليغراماً.
- صحن من السبانخ (200 غرام) يضم 92 ميلليغراماً.
- موزة واحدة تحتوي على 45 ميلليغراماً.
- 50 غراماً من الكراث تحتوي على 20 ميلليغراماً.
- حفنة من اللوز تحتوي على 90 ميلليغراماً.
- 30 غراماً من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 34 ميلليغراماً.

المصدر



ذات علاقة




الأكثر قراءة