Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript!***
كيف تحمي كلمة السر الخاصة بك من قراصنة الإنترنت؟

كيف تحمي كلمة السر الخاصة بك من قراصنة الإنترنت؟

كيف تحمي كلمة السر الخاصة بك من قراصنة الإنترنت؟

خطوات بسيطة يمكنها أن تمنع قراصنة الانترنت من سرقة كلمة سر بريدك الإلكتروني أو حسابك على أي موقع في الإنترنت. ولتحمي أجهزتك المتصلة بالانترنت من الاختراق ينبغي أن تحقق كلمة السر خصائص معينة نستعرضها هنا.

يتحسس القراصنة كلمات سر مستخدمي الانترنت بواسطة ما يسمونه بـ هجمات القوة الغاشمة ، وفيها يوظفون برامج حاسوبية تقوم بشكل أوتوماتيكي كامل بتجريب عدد غير محدود من توليفات الحروف والأرقام والرموز، كما تقوم بتجريب كلمات قواميس ومعاجم بأكملها بشكل آلي تام، وذلك بهدف التمكن من سرقة كلمات سر مستخدمي الإنترنت وحساباتهم الإلكترونية.

ومن أجل تفادي هذه الهجمات المعلوماتية ينبغي أن تحقق كلمة السر المتعلقة ببريدك الإلكتروني أو بحسابك على أي موقع في الإنترنت خصائص معينة أوصى بها المكتب الاتحادي الألماني المختص بسلامة تقنية المعلومات نستعرضها هنا باختصار، بحسب موقع بي سي الإلكتروني:

1 - اِختَر كلمة سر معقدة لا توجد في القواميس والمعاجم اللغوية ولا يقل طولها عن ثمانية حرف. وينبغي أن تشتمل كلمة السر بالإضافة إلى الحروف أرقاما ورموزا أخرى موجودة على لوحة المفاتيح.

2 - لا تستخدم الأسماء ككلمة سر، وخاصة لقب العائلة أو اسم أفضل الأصدقاء وأسماء الفنانين المفضلين لديك ولا حتى اسم القطط المنزلية أو غيرها من الحيوانات المنزلية الأليفة إن كان لديك إحداها.

3 - حاول الإبداع في تأليف كلمة السر الخاصة بك من أجل ابتكار كلمة سر معقدة ولكنها في الوقت نفسه سهلة الحفظ والتذكّر. على سبيل المثال، فكّر بجملة معينة سهلة الاستذكار -أو ببيت شعر معين- واستخدم مثلا أول حرف من كل كلمة من أجل تكوين كلمة السر، وبعد ذلك قم بتغيير بعض الحروف إلى أرقام ورموز أخرى وبجعل بعض الحروف كبيرة أو صغيرة في اللغة الأجنبية.

على سبيل المثال هذه الجملة: أهلا وسهلا بكم في موقعنا هذا، فتكون حروف أولى الكلمات هي: أ و س ب ك ف م هـ ، أو باللغة الأجنبية: awsbkfmh

وبجعل أول حرف كبيراً وكذلك آخر حرف كبيراً في اللغة الأجنبية وباستبدال أحد الحروف برقم واستبدال حرف آخر برمز من رموز لوحة المفاتيح نحصل على سبيل المثال على الكلمة التالية: Aw1b&fmH

4 - يُستحسن تغيير كلمات السر بعد انقضاء فترة معينة على إنشائها واستخدامها، لأن الكثير من برامج الكمبيوتر تتذكر كلمات السر أوتوماتيكياً بعد استخدام كلمة السر لمدة نصف سنة.

ع.م/ط.أ

المصدر



ذات علاقة




الأكثر قراءة