المنطاد تاريخ و طريقة طيرانه
التالي <<

المنطاد تاريخ و طريقة طيرانه معلومات عامة

المنطاد يطير بتسخين الهواء في البالون حيث ان الهواء الساخن اخف وزنا من الهواء البارد مما يسبب قوة طفو للاعلى
بالون النقل هو بالون كبير الحجم له استخدامات عديدة أولها كوسيلة نقل.
كان الفرنسي جوزيف ميشيل أول من أتته فكرة البالون عندما أوحى إليه تصاعد الدخان من النيران بتلك الفكرة. وبعد ذلك قام جاك شارل بتعبئة البالون بالهيدروجين والارتفاع به إلى 3000 متر في الهواء والعودة إلى الأرض بعد طيران أستغرق 35 دقيقة. وحتى اليوم لا توجد إلا وسيلتين للسيطرة علي البالون فإذا ألقينا أكياس الرمل من البالون خف وزنه وأرتفع وأما إذا جعلنا جزءا من الغاز يتسرب فبذلك يهبط البالون.
عام 1852 تمكن المهندس الفرنسي هنري جيفارد من بناء بالون صغير بطول 47.6 متر وبقطر 13.3 متر عند أوسع جزء فيه وكان يدفع بواسطة محرك بخاري قدرته 3 أحصنة معلق على عربة على مسافة 7 أمتار أسفل البالون وقد طار جيفارد ببالون برحلة تاريخية من باريس إلى ترابيه على مسافة 27.7 كيلو متر وكان متوسط السرعة 8 كيلومترات في الساعة على الرغم أن بالون جيفارد كان ناجحا في الرحلة فقد كانت قدرة محركه منخفضة جدا بالنسبة لوزنه.
في عام 1901 تمكن شاب برازيلي يعيش في باريس يدعى البرتو سانتوس ديمونت من بناء منطاد تمكن فيه من القيام برحلة دائرية من الضاحية الباريسية سان كلو وحول برج إيفل عائد إلى نقطة البدء وقطع مسافة 11.2 كيلو متر في 29 دقيقة و 31 ثانية وفازبجائزة قدرها 125000 فرنك.



الأكثر قراءة