Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript
خط التاريخ الدولي .السريع

خط التاريخ الدولي .السريع

خط التاريخ الدولي 
.السريع

قبل نهاية عام ٢٠١١ قامت دولة مغمورة تقع في ركن بعيد وسط المحيط الهادي بحركة “قوية”! هذه الدولة “الجزيرة” اسمها ساموا وعدد سكانها لا يتجاوز المائتي ألف نسمة قررت أن تتقدم خطوة نحو المستقبل كما قال رئيس وزرائها ماذا فعلوا؟كيف؟ ولماذا؟
ساموا تقع  شرق خط التاريخ الدولي وهو الخط الوهمي الذي يمتد بين قطبي الكرة الأرضية ويفصل التقويم (التاريخ) بين يومين متتالين، فالمسافر الذي يعبر هذا الخط  ينتقل فوراً ٢٤ ساعة كاملة للأمام أو للخلف حسب اتجاهه، تخّيل مثلا لو ان هذا الخط يمر بين مدينتي مكة و جدة، هذا يعني آن فرق التوقيبت بين المدينتين سيكون يوماً كاملا بينهما على رغم قرب المسافة بين المدينتين، فعندما تتصل  من مكتبك وأنت في جدة -غرب الخط- على صديقك في مكة  الساعة الثامنة من صباح  يوم السبت بتوقيتك  يستقبل اتصالك وهو لازال متمعاً بالنوم في صباح الجمعة  لأنه شرق الخط.

ساموا تقع في آقرب نقطة شرق الخط الدولي وبالتالي هي متأخرة آربع و عشرون ساعة كاملة عن آقرب جيرانها آستراليا و نيوزيلندة. هذا له تأثير كبير على نشاط آهل ساموا الاقتصادي حسب قولهم فهم يخسرون يومين من أيام التبادل التجاري!
المهم الجماعة فكروا فقرروا التالي: ستقوم الجزيرة بالانتقال من شرق الخط الدولي إلى غربه – فيرتشوالي- أي آنه سيعاد رسم الخط بحيث يتفادى جزيرتهم ويصبحوا على الجزء الغربي منه نعم بهذه السهولة نام أهل ساموا يوم الخميس التاسع والعشرون من شهر ديسمبر وأصبحوا يوم السبت الواحد والثلاثين من الشهر نفسه قافزين بذلك يوما كاملاً  في التاريخ و كأن يوم الجمعة الموافق للثلاثون من الشهر لم يكن!! هكذا بكل بساطة يتحول أهل ساموا من سكان آخر منطقة مأهولة تشرق عليها الشمس في الكرة الأرضية إلى أوّل من تشرق عليهم الشمس -نتيجة لتغيير التاريخ فقط- أهل هذه الجزيرة على قلة عددهم وانعزالهم في ذلك الركن البعيد من الباسيفيكي إلا أنهم جماعة مرتبين، وضعوا مجموعة من التنظيمات مقدماً حتى لا يحوسوا الدنيا مع عملية النقل فمثلا ألزمت الحكومة الشركات بدفع رواتب موظفيهم وعمالهم لهذا اليوم الذي لم يكن، بينما مستفيدي الخدمات لن يدفعوا ثمن خدمة لم توفر لهم فمثلا مرتادي الفنادق الذين وقع يوم الجمعة -ينفع نسميه جمعة النسيان مثلا؟- ضمن آيام إقامتهم لن يلزموا بدفع حساب ذلك اليوم  وهكذا.




ذات علاقة




الأكثر قراءة