Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript!***
اختبر معلوماتك 3


اختبر معلوماتك 3

اختبر معلوماتك 3

1- ارتفاع هرمون الحليب عند الرجل يضعف الرغبة الجنسية . صح أو خطأ؟
2- حبة البركة توقف تساقط الشعر . صح أو خطأ؟
3- زيت الزيتون يفسد بسهولة . صح أو خطأ؟
4- التامور غشاء يلف القلب . صح أو خطأ؟
5- الموز أغنى بالمغنيزيوم من الكاكاو . صح أو خطأ؟
 
1- صح. ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال ينتج من أسباب متنوعة من بينها ارتفاع مستوى هرمون الحليب. إن الوظيفة الأساسية التي يؤديها هرمون البرولاكتين لدى البشر، مرتبطة بجهاز التناسل، ومهمته لدى الرجال المحافظة على مستويات طبيعية من هرمون الذكورة التيستوستيرون الذي يعتبر مفتاح القدرة الجنسية عند الرجال. المعروف أن هرمون الحليب تفرزه الغدة النخامية في المخ تحت إشراف عوامل معينة ، إلا أن أهم هذه العوامل هو هرمون الدوبامين الذي يطرح من منطقة معينة في الدماغ ، إذ يعمل على تثبيط إنتاج هرمون الحليب بحيث يظل ضمن الحدود العادية المعروفة في الوسط الطبي. إن فرط إفراز البرولاكتين يؤثر ويشوش على كل العمليات التي يدخل فيها هذا الهرمون.

2- صح. استعملت حبة البركة قديماً كنصيحة من نصائح الجدات في علاج تساقط الشعر، وعلى هذا الصعيد أكد بحث صدر عن المركز القومي للبحوث العلمية في مصر صحة النصيحة. فوفق البحث، فإن زيت حبة البركة يحتوي على مجموعة من المركبات والأحماض الدهنية النافعة التي تمنع تساقط الشعر، وتمنع تسلل الفيروسات إلى الجسم، وتزيد من المناعة الطبيعية. وتنصح الجدات بعلاج تساقط الشعر بصنع دهون تحتوي على زيت حبة البركة إلى جانب عصير الليمون وملعقة من الخل المخفف وزيت الزيتون، ودلك فروة الرأس بهذا المزيج يومياً. أما الطريقة المثلى للإفادة من زيت حبة البركة، وفقاً لباحثي القومي المصري، فهي بإضافة ملعقة من زيت حبة البركة إلى كوب من العصير الطازج، أو كوب من الزبادي مع العسل.

3- خطأ. زيت الزيتون لا يتأكسد بسهولة، بل هو من أكثر الزيوت النباتية ثباتاً، كما أنه يعتبر أحد الزيوت الأقل تعرضاً للزنخ، ويتحمل درجة حرارة عالية من دون أن يتفكك. وزيت الزيتون البكر(أول عصرة) يشتهر بغناه بمضادات الأكسدة التي كشفت البحوث أهميتها في حماية الجسم من الأورام الخبيثة. كما يعتبر زيت الزيتون صديقاً للقلب والأوعية الدموية لأنه يساهم في خفض الكوليسترول السيّء.

4- صح. التامور غشاء يغلف القلب من الخارج، وهو رقيق ناعم ومزدوج، يتألف من طبقتين: الأولى داخلية في تماس مع العضلة القلبية تعرف بالغشاء المصلي، أما الثانية فتسمى بالغشاء الليفي التي تعزل القلب عما يحيط به، ويوجد بين الغشاءين فسحة تحتوي على سائل مصلي هدفه تأمين انزلاق ورقتي الغشاء على بعضهما. والتامور قد يكون مقراً لحدوث التهاب حاد أو مزمن مسبباً المعاناة من ألم طاعن في منتصف الصدر قد ينتشر الى الرقبة والكتف الأيسر ويزداد حدة عند التنفس والاضطجاع ويقل عند الجلوس أو الانحناء نحو الأمام. وألم التهاب غشاء التامور قد يكون أحياناً شبيهاً جداً بألم النوبة القلبية بحيث يصعب تمييزه عنه. قد يحدث التهاب غشاء التامور لأسباب مجهولة، أو معروفة على أثر غصابة فيروسية أو أمراض مثل الذئبة الحمراء، أو الأورام، أو الفشل الكلوي.

5- خطأ. الكاكاو أغنى بمعدن المغنيزيوم من الموز بفارق كبير جداً، ففي 100 غرام من الأول نجد حوالى 410 ميلليلغ من المغنيزيوم مقابل 32 ميلليغ فقط في الكمية نفسها من الموز. إن حاجة الإنسان البالغ هي 300 ميلليغ من المغنيزيوم يومياً ، لكن النساء، خصوصاً الحوامل، يحتجن إلى كميات أكبر. ويلعب معدن المغنيزيوم دوراً بالغ الأهمية في العديد من أعضاء الجسم ، خصوصاً الجهاز العصبي، فهو ينظم حركة الرسائل العصبية في المخ نفسه وفي كل أعضاء الجسم، الأمر الذي له أكبر الأثر في الوقاية من تقلبات المزاج وتوتر الأعصاب.
المصدر



ذات علاقة




الأكثر قراءة